كتاب التواضع لابن ابي الدنيا 1 APK

كتاب التواضع لابن ابي الدنيا 1 Icon
0/5
0 Ratings
Developer
semsemapps
Current Version
1
Date Published
File Size
~50M
Package ID
com.semsemapps.twado3
Price
$ 0.00
Downloads
18+
Category
Android Apps
Genre
Books & Reference

APK Version History

Version
1 (*)
Architecture
all
Release Date
October 02, 2023
Requirement
Android 5.0
  • كتاب التواضع لابن ابي الدنيا Screenshot
  • كتاب التواضع لابن ابي الدنيا Screenshot
  • كتاب التواضع لابن ابي الدنيا Screenshot
  • كتاب التواضع لابن ابي الدنيا Screenshot
  • كتاب التواضع لابن ابي الدنيا Screenshot
  • كتاب التواضع لابن ابي الدنيا Screenshot

About Radio FM 90s

📖 كتاب التواضع والخمول لابن أبي الدنيا 📖

أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس البغدادي المعروف بابن أبي الدنيا

استمتع بقراءة كتاب التواضع والخمول لابن أبي الدنيا مع أفضل تطبيق للكتب والقصص بدون انترنت

التواضع هو من اكثر الاعمال التي تقربنا لله سبحانه وتعالى وصفه من صفات سيدنا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم
ان التواضع هو صفه الصحابه الكرام حيث كانو متواضعين بشوشين حسن الخلق
إن التواضع خُلق إنساني نبيل كريم، وذلك لأن الإنسان المتواضع هو ذلك الذي يرى كل ما يقوم به وينجح به بسيطًا ويمكن أن يكون هناك من هو أفضل منه وأعلى مرتبة منه، وبذلك سيكون له مكانة فاضلة عند الناس المحيطين به، وسيعلو شأنه بينهم بسبب أخلاقه الفاضلة وتواضعه النبيل، إضافة إلى أن هذا التواضع الصادق سيعود بالأثر الإيجابي على الإنسان نفسه، إذ إنه سيظل في سعي دؤوب لتحقيق المزيد من النجاحات، ويعمل بجد ليصل مراتب أعلى، وما ذلك إلا لأنه لا يرى النجاح الذي وصل إليه أنه القمة وأنه الوحيد والأفضل، إنما دائمًا يشعر بالتقصير، وأنه يستطيع تقديم المزيد، فهذا أثر جميل للتواضع يعود على الإنسان المتواضع وعلى المجتمع المحيط أيضًا.

طوبى لمن تواضع في غير منقصة

٧٤ - حدثنا يحيى بن أيوب، حدثنا إسماعيل بن جعفر، أخبرني ⦗٩٧⦘ العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عز وجل عبدا بعفو إلا عزا، وما تواضع عبد لله عز وجل إلا رفعه الله عز وجل»

تواضع ابوبكر الصديق رضي الله عنه
عن حُبيب بن عبد الرحمن عن عمّته أنيسة قالت: (كُنَّ جَوَارِي الْحَيِّ يَنْتَهِينَ بِغَنَمِهِنَّ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الصّديقِ فَيَقُولُ لَهُنَّ: أَتُحِبُّونَ أَنْ أَحْلُبَ لَكُمْ حَلْبَ ابْنِ عَفْرَاءَ؟)[٣] وهذا تواضع شديد منه رضي الله عنه، حتى ذُكر أنه لما بويع خليفةً للمسلمين قالت له بعض نساء الحي: الآن لا تحلب لنا، فوصله ذلك، فأقسم لهنّ أنه باقٍ على أمره سائلاً المولى أن لا يغيره عليهن،[٤] فما ترك خلق التواضع بعد الخلافة، داعيًا الله الثبات على القيم والمبادئ.

قال عنه الحافظ ابن كثير –رحمه الله- في البداية والنهاية: “اشتهر بكتبه الكثيرة المفيدة والشعبية والمشهورة في الرقائق وغير ذلك.


ما أعظم التواضع لو كان من عظيم حقيقي العظمة. التواضع من مكارم الأخلاق التي اتصف بها الفاروق وأورثته محبة الآخرين. فالعبد المتواضع يجعل الناس يحبون معاملته، ويودون مجالسته، ويتمنون لقاءه، ويستأنسون بكلامه، ويتفانون في خدمته. فالتواضع يعني قبول الحق ممن كان، وخفض الجناح ولين الجانب، وعدم شعور النفس بأن لها فضلًا على الآخرين. وما أجمل قول الشاعر: تَوَاضَعْ تَكُنْ كَالنَّجْمِ لاحَ لِنَاظِرٍ *** عَلَى صَفَحَاتِ الْمَاءِ وَهْوَ رَفِيعُ وَلا تَكُ كَالدُّخَانِ يَعْلُو بِنَفْسِهِ *** إِلَى طَبَقَاتِ الْجَوِّ وَهْوَ وَضِيـعُ وهذا الشافعي رحمه الله يقول: "التواضع من أخلاق الكرام، والتكبر من شيم اللئام", ويقول: "أرفع الناس قدرًا من لا يَرَى قدره، وأكثر الناس فضلًا من لا يَرَى فضله" [1]. عمر بن الخطاب يعطي الناس قدرهم: ولنصغ بقلوبنا إلى هذه الرواية، فقد أورد المتقي الهندي في (كنز العمال جزء 1- صفحة 5) عن شرحبيل بن مسلم الخولاني أن الأسود بن قيس بن ذي الخمار تنبأ باليمن فبعث إلى أبي مسلم الخولاني فأتاه فقال: أتشهد أني رسول الله؟ قال: ما أسمع. قال: أتشهد أن محمدًا رسول الله؟ قال: نعم. فأمر بنار عظيمة ثم ألقى أبا مسلم فيها، فلم تضره. فقيل للأسود بن قيس: إن لم تنف هذا عنك أفسد عليك من اتبعك. فأمره بالرحيل، فقدم المدينة، وقد قبض رسول الله، واستخلف أبو بكر، فأناخ راحلته بباب المسجد ودخل يصلي إلى سارية فبصر به عمر بن الخطاب، فقام إليه فقال: ممن الرجل؟ فقال: من أهل اليمن. فقال: ما فعل الذي حرقه الكذاب؟ (زاد في المنتخب: بالنار) قال: ذاك عبد الله بن ثوب. قال: فنشدتك بالله، أنت هو؟ قال: اللهم نعم. فاعتنقه عمر، وبكى ثم ذهب به وأجلسه فيما بينه وبين أبي بكر الصديق، فقال: الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في أمة محمد من صُنع به كما صُنع بإبراهيم خليل الرحمن فلم تضره النار.

What's New in this version

تحسين اداء التطبيق ☑️ يمكنكم نسخ القصص من التطبيق ومشاركتها ☑️يمكنك التحكم فى حجم الخط